Thursday, July 21, 2011

معا لتحقيق اهدافنا




الخطوة الاولي اذا كان عندك عدة مشاريع او اهداف يجب عليك التركيز  علي واحد فقط علي حسب  الاوليات لان الانشغال في عدة مشاريع في ان واحد يشتت التركيز و يضعف الملاحظة و قد يضيع جهدك هدرا .

2-عدم الاهتمام بما يقوله الناس عنك!! … تجد ان الكثير من الناس اقوال غيرهم تؤثر علي اعمالهم ايجابا و سلبا علي حسب المواقف .  والاخطر ان نهتم بما يقولون. قال غاندي           ( يتجاهلونك ثم يسخرون منك ثم يحاربونك ثم تنتصر) . وديننا يحثنا علي الاخلاص و ترك حب المدح و الثناء ..و البعد عن الرئاء فترك الشي من اجل الناس رئاء و عمل الشي من اجل الناس رئاء . و اعلم انك لن ترضي الناس جميعا. روي ان شيخا كان يركب في حماره و له ابن يقود له الحمار فمر علي قوم فقالوا يا لهذا الشيخ  القاسي القلب هو يركب الحمار و ابنه الصغير يقود له الحمار الا توجد رحمة و شفقة في قلبه علي ابنه؟ فسمعهم الشيخ  فنزل من حماره و اركب ابنه علي الحمار و مر علي قوم اخرون فقالوا يا لهذا الابن العاق يركب الحمار و ابوه الذي تقدم في العمر يقود له الحمار. فسمعهم الشيخ  و ركبا الاثنان معا في الحمار و مروا علي قوم فسمعهم يقولوا يا لهولاء القساة الذين لا توجد في قلوبهم رأفة و رفق بالحمار يركبون الاثنان معا في هذا الحمار الصغير . فسمعهم فنزل هو و ابنه من الحمار و صاران يقودان حمارهم دون الركوب عليه فمر الشيخ و الغلام علي قوم .. فسخر القوم منهم و سمعهم يقولون يا لهولاء المغفلين ان الله سخر لهم الدابة ليركبوا عليها  ولم يركبوها .. لذا افعل مايرضي الله و تجاهل مايقول الناس .. و اعلم ان اخلصت لله سخرالله الناس لك.

3- يجب معرفة ماذا تريد اولا ثم و كيفية الوصول لما تريد, فالكثير يفقدون الرؤية الواضحه لمشاريعهم و اهدافهم كبرت او صغرت فتحديد الرؤي و العزم علي التنفيذ  و البعد عن التسويف  لتحقيق ماتريد و المثابرة هي اللبنة الاولي للوصول الي الهدف المنشود . و مشوار الميل يبداء بخطوة

4-تجد بعض الناس يفرضون علي انفسهم بعض القيود او بعض القواعد السلوكية التي تعيق ابداعهم و تحد من تفكيرهم .فالبعد عن هذه القيود قد يفتح الافاق واسعا.